الاثنين، 26 أبريل 2010

النقائض فن شعري قديم

النقائض:
مصطلح أدبي لنمط شعري، نشأ في العصر الأموي بين ثلاثة من فحوله هم:جرير والفرزدق والأخطل. وهذا المعنى مأخوذ في الأصل من نقَض البناء إذا هَدَمَه، قال تعالى: ﴿ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا﴾ النحل: 92. وضدُّ النقض الإبرام، يكون للحبل والعهد.
معناها الاصطلاحي:
هو أن يتجه شاعر إلى آخر بقصيدة هاجيًا، فيعمد الآخر إلى الرد عليه بشعر مثله هاجيًا ملتزمًا البحر والقافية والرَّوِيَّ الذي اختاره الشاعر الأول. وكأن الشاعر الثاني يجاري الشاعر الأول في ميدانه وبأسلحته نفسها.
معانيها المقصودة:
الأصل فيها المقابلة والاختلاف؛ لأن الشاعر الثاني يجعل همّه أن يفسد على الشاعر الأول معانيه فيردها عليه إن كانت هجاء، ويزيد عليها مما يعرفه أو يخترعه، وإن كانت فخرًا كذَّبه فيها أو فسَّرها لصالحه هو، أو وضع إزاءها مفاخر لنفسه وقومه وهكذا.
نشأتها:
نشأت النقائض مع نشأة الشعر، وتطورت معه وإن لم تُسمَّ به مصطلحًا. فقد كانت تسمى حينًا بالمنافرة وأخرى بالملاحاة وما إلى ذلك من أشكال النفار.
اتخذت الصورة النهائية للنقيضة ذات العناصر المحددة التي عرفناها بشكلها التام فيما عُرف بنقائض فحول العصر الأموي وهم جرير والفرزدق والأخطل.
مقوِّماتها:
اعتمدت النقائض في صورتها الكاملة على عناصر أساسية في لغة الشعراء، منها النَّسَب الذي أصبح عند بعض الناس من المغامز التي يُهاجِم بها الشعراء خصومهم .
وكانت السيادة والنجدة والكرم، وكان الحلم والوفاء والحزم من الفضائل التي يتجاذبها المتناقضون، فيدعي الشاعر لنفسه ولقومه الفضل في ذلك. وقد أصبحت النقائض سجلاً أُحصيت فيه أيام العرب ومآثرها وعاداتها وتقاليدها في الجاهلية وفي الإسلام.

الصورة التالية نموذج لهذا الفن:



الأحد، 4 أبريل 2010

حذف ألف الوصل من كلمة (ابن)

تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن" لفظا وخطاً في ثلاثة أحوال هي :
1 ) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام : أَبْنُكَ هذا ؟
2 ) إذا دخلت عليها " يا " الندائية : يابن آدم .
3 ) إذا وقعت كلمة " ابن " بين علمين مذكرين ، و الثاني أب للأول ( أو اشتهر بالانتساب إليه) ، و كلمة ابن متصلة بالعلم الأول اتصالا مباشرا من غير فاصل ، ووقعت مفردة ، و أعربت صفة لا خبرا نحو :( عمر بن الخطاب أعدل حكام المسلمين ، و علي بن أبي طالب أول من أسلم من الصبيان ، وخالد بن الوليد سيف الله المسلول) .
* أما إذا اختل شرط فقد وجب إثبات الألف ، مثال ذلك :(عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله) ، {وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيْرُ ابنُ اللَّهِ وَ قَالَتِ النَّصَارَى المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} ، (محمد وأحمد ابنا زيد ).و إذا وقعت كلمة "محمد" في آخر السطر ، و" ابن " في أوله رسمت ألف " ابن " و ذلك لاختلال شرطها في عدم وقوعها بين علمين مذكرين متصلين اتصالا مباشرا نحو : (محمد ابن عبد الله ...) ،وكذلك نحو : ( عمر - رضي الله عنه- ابن الخطاب مات شهيدا ) فهنا ترسم الألف أيضا لوقوع الفاصل ، وهو جملة الدعاء .* وكذلك تحذف الهمزة من كلمة " ابنة " و يشترط لحذفها ما اشترط في همزة " ابن " نحو :فاطمة بنت عبد الله .

الجمعة، 2 أبريل 2010

همزتا الوصل والقطع


كثيرا ما يقع الدارسون في إشكالية التفريق بين همزتي الوصل والقطع والخريطة الذهنية التي أمامك توضح القاعدة الإملائية وتسهل رسم الهمزة في أول الكلمة